أبحـاث المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدوليأخبـار المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدوليأخبـار عامـةالمركز الإعلامي

لمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي يشارك في اجتماع وزارة الثقافه التونسيه في بنزرت 

لمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي يشارك في اجتماع وزارة الثقافه التونسيه في بنزرت 

فرع المركز العربي لحقوق الانسان .

عضوة المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي : منى بكوش. بنزرت- تونس

17 جوان 2019  482

بتوجيهات من سعادة المفوض العام  الدكتور محمود صباح الشمري شاركت عضوة المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي السيد ه منى بقوش  بالمشاركه في اجتماع في مدينة بنزرت .بوزارة الثقافه التونسيه وأشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الاثنين17 جوان 2019 بحضور والي بنزرت محمد قويدر وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب بمقر الوزارة على مجلس جهوي للثقافة خُصص لمتابعة الوضع الثقافي ببنزرت ومعتمدياتها وللنظر في مدى تقدم مشاريع المؤسسات الثقافية وللاطلاع على سير الفعل الإبداعي بمشاركة مجموعة من الفاعلين في الحقل الثقافي وممثلين عن المجتمع المدني.

وتعزيزا للفعل الثقافي بولاية بنزرت رصدت وزارة الشؤون الثقافية ميزانية تقدر بمليون دينار بعنوان سنة 2019 أي  مضاعفتها حوالي 3 مرات مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغت الـ373 ألف دينار، وذلك بهدف السعي إلى ترجمة مبدأ الحق في الثقافة وتكريس اللامركزية الثقافية وتفعيل الحوكمة المحلية والعمل سويا على بناء ثقافة مواطنية تبرز أهمية إسهامات هذا القطاع في التنمية والتشغيل.

كما دعا إلى ضرورة تعزيز قطاع التراث في بعديه المادي واللامادي من خلال تثمين المواقع التراثية والمعالم الأثرية التي تزخر بها ولاية بنزرت والترويج لها والعمل على حسن استغلالها واعتمادها كمنطلق متميز للتجديد والابتكار والمغامرة في أبعادها الإبداعية والإنسانية.

وشدد وزير الشؤون الثقافية على أهمية إعادة النظر في تدعيم مكونات المجتمع المدني وإسناده ومزيد دعم المبادرات الشبابية بالاعتماد على مختلف مصادر التمويل العمومي المتاحة على غرار صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني.

وفي سياق متصل أذن وزير الشؤون الثقافية بمضاعفة ميزانية الدورة 37 من مهرجان بنزرت الدولي من 150 ألف دينار إلى 300 ألف دينار.

واقترح الوزير تنظيم جلستي عمل تقنية تخصص الأولى لدراسة البنية التحتية لعدد من المؤسسات الثقافية العمومية بولاية بنزرت مع إدارة البناءات والشؤون العقارية في الأيام القليلة القادمة، فيما تتعلق الثانية بالنظر في وضعية القطاع التراثي بالجهة بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق