أخبـار المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدوليالمركز الإعلامي

سعادة رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي يحاضر في دورة تدريبيه في مقر هيئة علماء المسلمين في العراق / عمان.

سعادة رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي يحاضر في دورة تدريبيه في مقر هيئة علماء المسلمين في العراق / عمان.

بدعوه من هيئة علماء المسلمين في العراق/عمان, لسعادة رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري (المفوض العام ) يرافقه اعضاء المركز العربي  , عطوفة عضو اللجنه الثقافيه الدكتور خالد عياد . واعضاء المركز المهندس رائد فرحان والسيد سمير حسنين والسيد فايز الجرايره , حيث القى الدكتور محمو الشمري محاضره في موضوع الجريمه والعقاب    ووسائل معالجتها ضمن نطاق حقوق الانسان والعداله الاجتماعيه وروح القانون المدني وذالك ضمن دوره  نظّمها قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ ورشة تدريبية متخصصة في مجال إعداد التقارير الحقوقية، بمشاركة عدد من الباحثين والناشطين والمتخصصين في مجال حقوق الإنسان والقانون..

وأدار الورشة الدكتور (أيمن العاني) نائب مسؤول القسم، الذي شرح الخطوات الأساسية والعامة التي ينطلق منها الراصد في تدوين التقرير الحقوقي، مبينًا الفرق بينه وبين التقرير الصحفي المجرد الذي يتناول الوصف والتشخيص ويصنع الرأي العام، في الوقت الذي يُعنى الأول بتثبيت الحقائق وترتب إجراءات جزائية يقتضيها محتوى التقرير.

وضرب الدكتور العاني أمثلة من واقع العراق الذي يشهد انتهاكات متواصلة لحقوق الإنسان ترافقها ظواهر الإفلات من العقاب وتخلي السلطات الحكومية عن مسؤولية إنصاف الضحايا واسترداد حقوقهم، فضلًا عن تورطها بجرائم ضد الإنسانية من خلال ممارسات أجهزتها الأمنية، وتسترها على جرائم الميليشيات الطائفية.

وقدّمت في الورشة أوراق بحثية ومقترحات عملية تضمنت تفصيلات مرحلية في تدوين التقرير الحقوقي، ومصادر معلوماته، فضلًا عن مواصفات الراصد للانتهاكات والجرائم وشروط تدوين شهادات الضحايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق